إدارة الوافدين ترحب بكم

تقدم لكم إدارة الوافدين العديد من الخدمات التى تساعد جميع الوافدين الى جامعة طنطا

شروط تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن بدء تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية بمرحلة الدراسات العليا لعام 2018 - 2019، على أن يستمر التقديم حتى 31 مايو 2019 (دبلوم/ ماجستير/ دكتوراه).
وأوضحت الوزارة شروط الطلاب الملتحقين الجدد كالآتي:

1ـ يتقدم الطالب عبر الموقع الإلكتروني قطاع الشئون الثقافية والبعثات لاستكمال استمارة المعلومات، وتحميل صور جواز السفر، مع مراعاة تدوين الاسم كاملًا بحيث يكون مطابقًا لجواز السفر وبقية مستنداته، وبنهاية خطوات التقديم يقوم الطالب بطباعة إثبات التقديم.
2ـ يتقدم الطالب مباشرة بإثبات التقديم مع أوراقه كاملة إلى الكلية والجامعة خلال المواعيد المشار إليها مشتملة على أصل خطاب السفارة، وبعد استيفاء الأوراق فنيًا تقوم الجامعة بإرسالها كما هو متبع إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة للسير في الإجراءات وإخطار الجامعة بالموقف النهائي للقبول.
3- في حالة رغبة الطالب الجديد في التحويل فهو غير مطالب بالتقدم على الموقع مرة أخرى، بل يتقدم مباشرة إلى الكلية الجديدة فى نفس الجامعة أو فى جامعة أخرى بأوراقه كاملة (متضمنة صورة من إثبات التقديم القديم، واستمارة تقدمه للكلية القديمة، وبيان حالة دراسية منها، وخطاب السفارة بالتحويل الى الكلية الجديدة) ويستوفى استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحًا بها بيانات التسجيل السابق (الكلية/ الجامعة/الدرجة) ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته (مشتملة بالطبع على موافقة السفارة على التحويل) إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.
4- يجوز النظر فى تأجيل قيد الطالب الوافد بالدراسات العليا للعام التالي للترشيح (مرة واحدة) قبل بدء العام الدراسي الجديد (بعد استيفاء موافقة الكلية على ذلك) وتقدم الطلبات مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

أما بالنسبة للطلاب السابق قبولهم فى العامين الماضيين (2016 - 2017 أو 2017 - 2018) فهم غير مطالبين بإثبات التقديم على الموقع الإلكتروني.
1ـ يجوز إعادة ترشيح الطالب الوافد السابق قبوله فى أى من العامين الماضيين (2016 - 2017 أو 2017 - 2018) في نفس الكلية والجامعة السابق قبوله بها، ويتقدم الطالب أو سفارته مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة ومعه بيان حالة دراسية من الكلية يوضح موقفه منذ قبوله أول مرة.
2ـ يجوز تحويل الطلاب الذين سبق قبولهم فى العامين الماضيين (2016- 2017 ، 2017 - 2018) من كلية إلى أخرى، ويكون التحويل لمرة واحدة خلال هذين العامين، ويتقدم الطالب مباشرة للكلية أو الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيان حالة دراسية من الكلية القديمة وخطاب السفارة بالتحويل إلى الكلية الجديدة) ويستوفي استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحًا بها بيانات القبول السابق (العام الجامعي/ الكلية/ الجامعة/ الدرجة) ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.
3ـ يجوز تحويل دراسة الطالب الذى سبق قبوله فى أى عام ما دام كان مستمرًا فى الدراسة بالكلية منذ قبوله أول مرة، وحتى العام الحالي 2018 - 2019 ـ إلى دراسة مناظرة ـ بشرط موافقة الكلية المحول إليها ويكون التحويل لمرة واحدة خلال مدة دراسته ويتقدم الطالب مباشرة إلى الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيان حالة دراسية مفصل من الكلية المحول منها إلى جانب خطاب السفارة بالتحويل) ويحصل بموجب ذلك على خطاب من الكلية الجديدة (المحول إليها) بالموافقة المبدئية على تحويله، موجهًا إلى الإدارة العامة للوافدين بالوزارة، ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته لتقديمها إلى هذه الإدارة.
4 ـ الطلاب الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا من مصر مدته سنة واحدة ويرغبون فى الالتحاق لدراسة دبلوم آخر في العام التالي لحصولهم على الدبلوم الأول (فهم غير مطالبين بالتقدم على الموقع الالكتروني)، ويتقدم الطالب بشهادة حصوله على الدبلوم وما يفيد تسجيله في الدبلوم الثاني واستمراره في الدراسه به (بيان حالة دراسية مفصل)، بالإضافة إلى خطاب السفارة برغبته في التسجيل بالدبلوم الثاني، ويتولى الطالب إحضارهم بنفسه أو سفارته ليتقدم بها إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة حيث يتم القبول دون استطلاع رأي الأمن بشأنهم.
كما أعلنت الوزارة، أنه لا يعتد بقبول أى من الطلاب الوافدين بأي جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة.

الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية

قواعد وإجراءات تنسيق قبول الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية 2018/2019
1ــ تم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين الجديد https://www.wafeden.gov.eg أو الدخول الى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg بدءا من يوم الثلاثاء 1 / 5 / 2018 وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 31 / 8 / 2018 طبقا للإعلان المنشور بموقع القطاع.
2- ستتولى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة إنهاء إجراءات الطلاب الوافدين المقبولين لهذا العام 2018/2019 بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن، حيث يسمح لكافة الطلاب الوافدين المرشحين – ممن ظهرت نتائجهم بالفعل (ويتقدمون للجامعة بإفادة القبول (الأصل) الصادرة من الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة والجامعة التأكد من ذلك بالإطلاع من جانبها على موقع القطاع)بالانتظام في الدراسة ودخول الامتحانات لحين استكمال الإجراءات وموافاة الجامعة بالموافقة على القبول من جانب الوزارة.
3- بالنسبة للطلاب القدامى الراغبين منهم في إجراء إعادة الترشيح أو القيد/ التحويل / نقل القيد ..يتقدمون مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة في موعد غايته 31-12-2018.
4- فيما يتعلق بالمحولين بين الكليات المتناظرة يشترط حصول الطالب على موافقة الجهتين (المحول منها والمحول إليها) بحيث تكون الموافقات معتمدة حصرا من أى من السادة (نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أو عميد الكلية أو وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب).
5- بالنسبة للطلاب الوافدين الراغبين في التحويل من جامعات سوريا وليبيا واليمن والعراق، عليهم التقدم عبر الموقع الالكتروني للقطاع www.mohe-casm.edu.eg بدءا من 1-8-2018 على النحو الموضح بالإعلان (بند رقم 12).
6- التوصية بالإلتزام بقبول التصديق – الصادر للوزارة من قبل رئاسة الجمهورية – على قبوا بعض الطلاب الوافدين.
المنح:
أ‌. تقدم المنح الدراسية من خلال البرامج والاتفاقيات الثقافية مع مختلف الدول، وكذا من خلال اللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية، وفي حالة تقديم منح دراسية من جانب الجامعة لأى دولة بموجب اتفاقيات ثنائية يستوجب ذلك اعتمادها أولا من السيد الأستاذ الدكتور الوزير. ب‌. تقدم أسماء المرشحين للاستفادة من المنح (المرحلة الجامعية – دراسات عليا) من خلال السفارة إلى الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة في موعد غايته نهاية شهر أغسطس 2018. وفي إطار التوجه نحو التوسع في قبول الطلاب الوافدين فقد ترون معى التوجيه لاستخدام كافة الوسائل الإعلامية الممكنة لنشر الإعلان الخاص بإلحاق الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية من أجل دعم هذا التوجه. وأود في هذا الصدد الإفادة بأنه لا يجوز قبول الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية إلا من خلال الوزارة حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن وذلك ضماناً لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أى من الطلاب بأى جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة.

شروط القبول:
1- الحصول على شهادة الثانوية المصرية أو ما يعادلها أو الدبلوم (شهادة يحصل عليها الطالب بعد دراسة عامين بعد الثانوية) مع نجاحه في المواد المؤهلة واستيفاء الحد الادنى للقبول بالكلية أو المعهد المراد الالتحاق به .
2- لايعتد بقبول اى من الطلاب الوافدين بأى جامعة اومعهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة .

كيفية التقدم :
1- يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين https://www.wafeden.gov.eg أوالدخول الى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg بدءا من يوم الثلاثاء 1/5/2018 وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 31/8/2018
2- يجب مراعاة تحميل صور واضحة من الأوراق الآتية على موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين: الشهادة الثانوية أو الدبلوم ــ تضاف شهادة القدرات بالنسبة للثانوية السعودية- جواز سفر الطالب ساري العمل به -استمارة المعلومات (تطبع من الموقع)
(ابناء الأم المصرية يجب تحميل مايثبت ذلك ( شهادة ميلاد الطالب ـ بطاقة الرقم القومى لوالدته)
3- الطلاب أبناء الأمهات المصريات عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات .
4- يظل تعديل بيانات الطالب او رغباته متاحا ما لم يتم الضغط على (الاختيار) حفظ نهائى .
5- يعد التسجيل ملغيا لمن تقدم أكثر من مرة أو تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة أوغير مكتملة .
6- سيتم الاعلان عن موعد ظهور النتائج لاحقا على الموقع الالكترونى للقطاع .
7- بعد ظهور النتيجة المبدئية والتى سيخطر بها الطالب عبر حسابه الخاص فى موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة بأصول أوراقه المشتملة على:شهادة الثانوية(*) ـ شهادة الميلاد - صورة جواز السفر- (6) صور شخصية - نتيجة اختبار القدرات (بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار) - مع مراعاة أن يكون تقديم هذه الأوراق على النحو التالى :
أـ طلاب الشهادات المصرية (الثانوية بأنواعها (العامة - الفنية - الدبلومات الفنية) : يتقدمون مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة ، مع تقديم ما يثبت أن الأم مصرية للطلاب المعنيين بذلك .
ب ـ الطلاب من أبناء الام المصرية الحاصلون على الشهادات المعادلة : يتقدمون مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة ، مع تقديم ما يثبت أن الأم مصرية .
ج ـ الطلاب المرشحون من خلال السفارات : يتقدمون لسفارات بلدهم بالقاهرة لتتولى هى إنهاء الإجراءات مع الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .
8- الكليات التي يستوجب القبول بها أداء اختبار للقدرات ، على الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار .
9- الطلاب الراغبون في أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية (3 ، 5 سنوات) عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة.
10- بالنسبة لطلاب البندين (8 ، 9) يجب أن يكون سبق تقدمهم عبر الموقع الالكترونى المشار إليه .
11- بالنسبة للطلاب القدامى (المقيدين بالفعل بالجامعات والمعاهد المصرية فى العام الجامعى 2017/2018 وماقبله الراغبين منهم فى إجراء إعادة الترشيح أو القيد/ التحويل/ نقل القيد ـ عليهم التقدم بطلباتهم مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بدءا من 1/7/2018 حتى 31/12/2018 .
12- بالنسبة للطلاب المحولين من سوريا وليبيا واليمن والعراق عليهم التقدم مباشرة للكلية المراد التحويل إليها بطلب ـ مرفقا به ما يفيد قيده بأى من الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية فى أى من هذه الدول ـ يحصل بموجبه على خطاب بالموافقة المبدئية على التحويل موجه إلى الإدارة العامة للوافدين بالوزارة ، بحيث لا يعد ذلك قبولا نهائيا إلا بعد مراجعة أوراقه لدى الوزارة ، ثم يقوم الطالب بتحميل هذه المستندات بالاضافة الى شهادة الثانوية العامة المعادلة ـ عند تقدمه بدءا من 1/8/2018 على الموقع الالكترونى للقطاع www.mohe-casm.edu.eg (دون غيره) لمراجعة اوراقه وبياناته لمعرفة مدى استيفائه لشروط التحويل لمخاطبته لإنهاء الاجراءات.

تنويه هام:
§ التقدم عبر الموقع الإلكتروني خدمة مجانية – من بدء تقدم الطالب وحتى اخطاره بالقبول المبدئي عبر حسابه بالموقع.
§ يقتصر قبول طلاب مرشحى دولة ماليزيا على الجامعات الست الآتية (القاهرة – عين شمس - الإسكندرية – طنطا – المنصورة – الزقازيق) وذلك وفقاً للمفق عليه في هذا الشأن.
§ بالنسبة لشهادة المعادلة يجب التصديق عليها من السفارة المصرية في الدولة التى حصل منها الطالب على شهادته أو سفارة الدولة التى حصل منها على الشهادة – مصر.
§ يقتصر التعامل مع الطالب نفسه أو أقاربه من الدرجة الأولى (الوالد – الوالدة - الأخ – الأخت) أو مندوب سفارة بلده بالقاهرة.
أ‌- بالنسبة للطلاب الملتحقين الجدد:
1. يتقدم الطالب عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg لاستكمال استمارة المعلومات، وتحميل صور جواز السفر وبقية مستنداته وبنهاية خطوات التقديم يقوم الطالب بطباعة إثبات التقديم.
2. ثم يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما هو متبع إلى الجامعة مباشرة خلال المواعيد المشار إليها، مشتملة على أصل خطاب السفارة مع إثبات التقديم السابق طباعته.
3. في حالة رغبة الطالب الجديد في التحويل فهو غير مطالب بالتقدم على الموقع مرة أخرى، بل يتقدم مباشرة إلى الكلية الجديدة في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى بأوراقه كاملة (متضمنة صورة من إثبات التقديم القديم واستمارة تقدمه للكلية القديمة وبيان حالة دراسية منها وخطاب السفارة بالتحويل إلى الكلية الجديدة) ويستوفي استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحاً بها بيانات التسجيل السابق (الكلية / الجامعة / الجرجة) ويتولى الطالب إحضار جميع أوراقه بنفسه أو سفارته (مشتملة بالطبع على موافقة السفارة على التحويل) إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.
4. يجوز النظر في تأجيل قيد الطالب الوافد بالدراسات العليا للعام التالي للترشيح (مرة واحدة) قبل بدء العام الدراسي الجديد (بعد استيفاء موافقة الكلية على ذلك) وتقدم الطلبات مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح اللاب الوافدين بالوزارة.
ب‌- بالنسبة للطلاب السابق قبولهم في العاميين الماضيين (2016-2017 أو 2017-2018) غير مطالبين بإثبات التقديم على الموقع الإلكتروني.
1. يجوز إعادة ترشيح الطالب الوافد السابق قبوله في أى من العاميين الماضيين (2016-2017 أو2017-2018) في نفس الكلية والجامعة السابق قبوله بها، ويتقدم الطالب أو سفارته مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة ومعه بيان حالة دراسية من الكلية يوضح موقفه منذ قبوله أول مرة.
2. يجوز تحويل الطلاب الذين سبق قبولهم في العاميين الماضيين (2016-2017 و2017-2018)من كلية إلى أخرى ويكون التحويل لمرة واحدة خلال هذين العامين ويتقدم الطالب مباشرة إلى الكلية أو الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيات حالة دراسية من الكلية القديمة وخطاب السفارة بالتحويل إلى الكلية الجديدة) ويستوفي استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحا بها بيانات القبول السابق (العام الجامعى / الكلية / الجامعة / الدرجة) ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته إلى الإدارة العامه لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.
3. كما يجوز تحويل دراسة الطالب الذي سبق قبوله في أى عام – ما دام مستمراً في الدراسة بالكلية منذ قبوله أول مرة وحتى العام الحالى 2018/2019 – إلى دراسة مناظرة – بشرط موافقة الكلية المحول إليها ويكون التحويل لمرو واحدة خلال مدة دراسته ويتقدم الطالب مباشرة إلى الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيان حالة دراسية مفصل من الكلية المحول منها إلى جانب خطاب السفارة بالتحويل) ويحصل بموجب ذلك على خطاب من الكلية الجديدة (المحول إليها) بالموافقة المبدئية على تحويله موجها إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة، ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته لتقديمها إلى هذه الإدارة.
4. الطلاب الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا من مصر مدته سنه واحدة ويرغبون في الالتحاق لدراسة دبلوم آخر في العام التالي لحصولهم على الدبلوم الأول (فهم غير مطالبين بالتقدم على الموقع الإلكترونى) – يتقدم الطالب بشهادة حصوله على الدبلوم، وما يفيد تسجيله في الدبلوم الثانى واستمراره في الدراسة به (بيان حالة دراسية مفصل) بالإضافة إلى خطاب السفارة برغبته في التسجيل بالدبلوم الثانى ويتولى الطالب إحضار جميع الأوراق بنفسه أو سفارته لتقديمها إلى الإدارة العامه لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة حيث يتم القبول دون استطلاع رأى الأمن بشأنهم.
"لا يعتد بقبول أى من الطلاب الوافدين بأى جامعة أو معهد إلا بعد صدور قرار الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة"


(مع تمنيات وزارة التعليم العالى المصرية لكافة الطلاب بالتوفيق)